الحسام للمحاماه

الحسام للمحاماه

منتدى جامع لجميع فروع القانون ويشمل جميع الصيغ القانونيه واحكام النقض والاداريه والدستوريه العليا

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

ركن الاسلاميات

القران الكريم والسنه النبويه

    اصيغ الدعاوى الشرعيه

    شاطر

    حسام يس
    Admin

    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 374
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 36

    اصيغ الدعاوى الشرعيه

    مُساهمة  حسام يس في الثلاثاء يناير 11, 2011 1:52 am

    (1)دعوى اجر مسكن حضانة

    انه فى يوم الموافق / /2009
    بناء على طلب السيدة/
    والمقيمه ومحلها المختار مكتب الأستاذ / المحامى
    أنا محضر بمحكمه الجزئيه قد انتقلت فى تاريخه أعلاه الى 0
    السيد / مخاطبا مع /
    وأعلنته بالاتى
    الطالبه زوجه للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى المؤرخ / / ودخل بها وعاشرها معاشره الأزواج وأنجب منها على فراش الزوجيه الصحيح بالصغيره وهى فى يدها وحضانتها الصالحه لها شرعا وهذه الصغيره لا مال لها
    وحيث أن الطالبه طالبت المعلن اليه مررا وتكررا باعطائها اجر مسكن للصغيرتها إلا انه رفض ذلك وتركهم بلا ماوى فى العراء لا حول ولا قوة لهم
    وفقا لقوله تعالى (اسكنوهن من حيث سكنتم )
    وطبقا لنص الماده 18 مكرر من القانون رقم 25 لسنه 1929 والتى تنص على انه
    (يلتزم الأب بنفقه أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى الائق بأمثالهم )
    وحيث أن الطالبه تقدمت بالطلب رقم لسنه تسويه أسره ولم يحضر المعلن اليه فقررت اللجنة أحاله الملف للمحكمه
    لذاك فان الطالبه أقامت داعواه هذه بغيه الحكم لها بالازم المعلن اليه بان يؤدى
    لها اجر مسكن للصغيرتهما
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت وسلمت المعلن اليه صورة من هذه الصحيفه وكلفته بالحضور أمام محكمه حلوان لشئون الاسره الكائن مقرها 18 ا شارع شريف بحلوان بجلستها التى ستنعد علنا فى يوم الموافق / /2009 أمام الدائر ه ( ) فى تمام الساعه الثامنه صباحا وما بعدها ليسمع المعلن اليه الحكم
    بإلزامه بان يؤدى للطالبه اجر مسكن حضانة اعتبارا من تاريخ رفع الدعوى مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفاله
    مع حفظ كافه الحقوق الأخرى

    (2)دعوى استرداد شبكة وهدايا الخطوبة ( رجوع الهبة للجحود )

    أنه في يوم ........ الموافق / / 2009
    بناء على طلب السيد/ ............... المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ، ومحله المختار مكتب الأستاذ المحامى الكائن ........................... .
    أنا ........ محضر محكمة ........ قد انتقلت إلى محل إقامة :
    السيد / ........ ............... المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........ بصفته ولياً شرعياً على ابنه القاصر ........
    مخاطبا ........
    وأعلنته بالآتي :-
    بتاريخ ..-..-.... خطب الطالب الآنسة ........ ابنه المعلن إليه وقدم لها شبكة عبارة عن ........ من الذهب تبلغ قيمتها مبلغ ........ جنيهاً واستمرت الخطبة لمدة ........ شهراً قدم الطالب خلالها لخطيبته هدايا عبارة عن ........ وفى يوم ..-..-.... وأثناء زيارة والدة الطالب لمنزل خطيبته وعند مناقشته ترتيبات الزواج والجهاز الذي يتعين على والد الخطيبه تجهيز ابنته به ثار خلف حول ذلك مما أدى بالخطيبه سالفة الذكر إلى الاعتداء بالسب والقذف والإهانة الشديدة على والده الطالب بأن وجهت إليها عبارات ........ .
    وإذ تنص المادة 500 من القانون المدني على أنه يجوز للواهب أن يرجع في الهبة إذا قبل الموهوب له ذلك فإذا لم يقبل الموهوب له جاز للواهب أن يطلب من القضاء الترخيص له في الرجوع متى كان يستند في ذلك إلى عذر مقبول , ثم نصت المادة 501 من ذات القانون على أن يعتبر بنوع خاص عذرا مقبولا للرجوع في الهبة أن يخل الموهوب له بما يجب عليه نحو أحد من أقاربه بحيث يكون هذا الإخلال جحودا كبيرا من جانبه .
    وقد قام الطالب بإنذار المعلن إليه بصفته لرد الشبكة والهدايا المقدمة لابنته ابان فترة الخطبة التي فسخت يوم الاعتداء على والدته فرفض, مما اضطر الطالب إلى إقامة هذه الدعوى مستندا فيها إلى أحكام الرجوع في الهبة والتي تجيز على نحو ما تقدم للطالب أن يسترد الشبكة وهدايا الخطبة بعد الترخيص له بذلك من القضاء لما هو مقرر من أن الاعتداء الذي وقع من خطيبة الطالب على والدته يعتبر جحودا كبيرا من جانبها نحو واحدة من أقارب خطيبها يحرص على احترامها, وهو ما يتحقق به العذر المقبول .
    وقد استقر القضاء على أن الخطبة وأن كانت تمهيدا للزواج وهو من مسائل الأحوال الشخصية إلا أن الهدايا التي يقدمها أحد الخاطبين للآخر ومنها الشبكة ابان فترة الخطبة لا تعتبر من هذه المسائل لأنها ليست ركنا من أركان الزواج ولا شرط من شروطه إذ يتم الزواج صحيحا بدونها ولا يتوقف عليها ومن ثم يكون النزاع بشأن تلك الهدايا بعيدا عن المساس بعقد الزواج وما هو متعلق به ويخرج بذلك عن نطاق الأحوال الشخصية وتعتبر الهدايا من قبيل الهبات ويسرى عليها ما يسرى على الهبة باعتبارها عقدا ماليا كسائر العقود واستمد أحكامها الموضوعية من الشريعة الإسلامية, ومن ثم فالمعول عليه في حق الخاطب في استرداد تلك الهدايا هو أحكام الرجوع في الهبة الواردة في المادة 500 وما بعدها من القانون المدني .
    لما كان ذلك , وكان الاعتداء الواقع على والدة الطالب - الواهب - من خطيبته - الموهوب لها وتعتبر جحودا كبيرا مما يتحقق به العذر الذي تطلبته المادة 500 من القانون المدني للرجوع في الهبة, فأنه يحق للطالب أن يطلب من القضاء الترخيص له في الرجوع في الهبة وإلزام المعلن إليه بصفته بأن يرد له الشبكة وهدايا الخطبة .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة ........ الدائرة ........ بمقرها الكائن بشارع ........ وذلك بجلستها المنعقدة علنا في يوم ........ الموافق ..-..-.... الساعة ........ ليسمع الحكم عليه برجوع الطالب في هبته واعتبارها كأن لم تكن وإلزامه بأن يرد له الشبكة والهدايا المبينة بصدر هذه الصحيفة, مع المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
    مع حفظ كافة الحقوق,
    ولأجل العلم ..


    (3)صيغة دعوى إسقاط حضانه

    أنه فى يوم الموافق / / الساعة
    بناء على طلب السيد / والمقيم في ----- ومحله المختار مكتب المحامي / أنا محضر محكمة قد اتنقلت الى محل اقامة
    السيده / ومقيم :
    مخاطبا مع /
    واعلنتها بالاتى
    الطالب كان زوجا لشقيقة المعلن اليها المرحومة بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ / / ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بصغير يدعى وقد توفيت زوجته المذكورة الى رحمة الله بتاريخ / / فانتقلت حضانتها الى شقيقتها المعلن إليها غير أن المعلن إليها احترفت ارتكاب جرائم السرقة وسبق اتهامها فى قضايا الجنح ارقام ------ وصار الحكم باتا ، وقد دأبت على ترك الصغير فى منزلها كل وقت او معظمه دون رعايه مما يضيع معه الصغير عندها .
    وحيث أنه من المقرر شرعا أنه يشترط فى الحاضنة أن تكون أمينة على الصغير فاذا فقدت شرط الأمانة سقط حقها فى حضانة الصغير، وإذا كان احترافها ارتكاب جرائم السرقة وتركها الصغير فى منزلها كل والوقت او معظمة دون رعاية يفقدها شرط الامانة عليه فقد طالبها مرارا بأن تسلمه الصغير المذكور ليكمل حضانته باعتباره ابيه ولا يوجد له حاضنة أخرى من النساء الا أنها امتنعت عن ذلك بدون وجه حق شرعي الأمر الذي اضطره إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
    بناء عليه
    انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الابتدائية الدائرة احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم .
    اولا :- باسقاط حضانة المعلن إليها لصغيره
    ثانيا :- بالزام المعلن إليها بان تسلمه صغيره ليكمل تربيته ومنع تعرضها له فى ذلك
    ثالثا :- بالزام المعلن إليها بالمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه .

    (4) صيغة دعوى تصحيح اسم في وثيقة زواج

    أنه فى يوم ------- الموافق
    بناء على طلب السيدة / ------- المقيمة في ------- ومحلها المختار مكتب الاستاذ / ------------------
    أنا / محضر محكمة -------- انتقلت إلى حيث اقامه :
    1- ----------- الزوج
    2- السيد المستشار / وزير العدل بصفتة .
    3- السيد / اللواء وزير الداخلية بصفتة .
    4- السيد / رئيس قلم الأحوال الشخصية بمحكمة ------ بصفتة .
    5- السيد رئيس مكتب السجل المدنى بـ ------- بصفته .

    والجميع يعلنوا بهيئة قضايا الدولة -------
    .
    "
    واعلنتهم بالآتى "
    " الموضوع "
    ... الطالبة زوجه للمدعى عليه الأول بصحيح العقد الشرعى المؤرخ في --------- ، وحيث أنه قد ورد أسمها خطأ فى وثيقة عقد الزواج حيث أنه قد ذكر أسمها فيها -------- فى حين أن صحه اسمها هو وهو الثابت طبقاً لبطاقتها الشخصية وشهادة ميلادها .
    ... وحيث أن المعلن اليهم رابعاً وخامساً هم المنوط بهم إجراء التصحيح الازم فى أصل الوثيقة الموجودة لدى كل منهم
    ... وحيث أن المعلن الية ثانياً هو الرئيس الأعلى للمعلن إليه رابعاً وحيث أن المعلن إليه ثالثاً هو الرئيس الأعلى للمعلن إليه لذا وجب إدخالهم فى الدعوى .
    ... وحيث أن طلب التصحيح بدخل فى إختصاص المحاكم عملا بأحكام القانون رقم 26 لسنة 1960 والمعدل بالقانون رقم 11 لسنة 1965 بشأن الأحوال المدنية الأمرالذى حدا بالطالبة لرفع هذة الدعوى بطلب الحكم بتصحيح اسمها فى وثيقة عقد الزواج منها بحكم مشمول بالنفاذ المعجل .

    " بناء عليه "
    ... أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث اقامة المعلن إليهم بصورة من هذا وكلفتهم الحضور امام محكمة أسرة ---- بجلستها المنعقدة علناً فى يوم ----- الموافق ------- من الساعة الثامنة صباحاً وما بعدها لسماعهم الحكم بتصحيح اسم الطالبة الوارد بوثيقة عقد الزواج وذلك :
    مع إلزام المدعى عليهم بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة
    ولأجل العلم

    (5)صيغة دعوى زيادة نفقة

    أنه في يوم الموافق / /
    بناء على طلب السيدة / المقيمة : ومحلها المختار مكتب المحامي
    أنا محضر محكمة قد أتنقلت إلى محل إقامة:
    السيد/ المقيم : مخاطبا مع/
    وأعلتنه بالأتي :-
    الطالبة كانت زوجة المعلن إليه بصحيح العقد الشرعى ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ، وقد رزقت منه على فراش الزوجية الصحيحة بصغير يدعى سنه فى يدها وحضانتها الصالحة له شرعا ، وقد طلقها المعلن إليه طلقة بائنه بتاريخ / / بموجب إشهاد طلاق رسمي واستصدرت ضده حكما حضوريا بتاريخ / / فى الدعوى رقم بفرض نفقة بأنواعها الثلاث لصغيرها منه المذكور قدرها شهريا اعتبار من / / وقد أصبح الحكم نهائيا بعدم الطعن عليه بالاستئناف في الميعاد0
    وحيث أن الأصل في الأحكام الصادرة بالنفقة أنها ذات حجية مؤقته لأنها مما يقبل التغيير والتبديل وترد عليها الزيادة والنقصان بسبب تغير الظروف وقد زاد يسار المعلن إليه عن وقت الفرض إذ كان صافي دخلة الشهري فزاد إلى ، أو قد قلت أعباء المعلن إليه الاجتماعية من وقت الفرض إذ كان يعول زوجة أخرى تم طلقها بتاريخ / / بموجب إشهاد طلاق رسمي على يد مأزون ناحية وانقضت عدتها منه بتاريخ / /
    كما زاد سن الصغير عن الفرض الذي مضى عليه سنوات وزادت بالتالي حاجات الصغير وقد طالبت المعلن إليه ودياً بزيادة المفروض لنفقة الصغير منه بما يتناسب والزيادة فى يساره أو أنه أبى دون وجه حق شرعي الأمر الذي حدا بها إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباتها0
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلتنه بصورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة الجزئية الدائرة أحوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن وذلك بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم للطالبة على المعلن إليه بزيادة المفروض لنفقة صغيرها من المعلن إليه بأنواعها الثلاث بمقتضة الحكم رقم وقدرة شهريا بما يناسب والزيادة فى حالة المعلن إليه المالية أو بما يتناسب والتغيير الحاصل فى حالته الاجتماعية وكبر سن الصغير وبإلزام المعلن إليه مصاريف الدعوى ومقابل أتعاب المحاماة .
    ولأجــل العلـــم/


    (6)دعوي نشوز
    انه فى يوم الموافق / / الساعة
    بناء على طلب السيد / ومقيم برقم شارع قسم محافظة ومحلة المختار مكتب الاستاذ /
    انا محضر محكمة قد اتنقلت الى محل اقامة
    السيدة / ومهتنها ومقيمة برقم شارع قسم محافظة مخاطبا مع /
    واعلتنها بالاتى

    الطالب زوج المعلن اليها بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ / / ولاتزال فى عصمته وقد اعد لها مسكناا شرعيا ودعاها للدخول فى طاعته بهذا المسكن فامتنعت بدون وجه حق شرعى فاستصدر ضدها بتاريخ / / حكما فى الدعوى بدخولها فى طاعته بالمسكن الموضح بصحيفة تلك الدعوى وقد طعنت على هذا الحكم بالاستئناف فى الدعوى رقم وقضى فيها بتاريخ / / بتأيد الحكم السمتأنف وقام الطالب باعلانها بالصيغة التنفيذية للحكم ولكنها اصرت على الامتناع عن الدخول فى طاعته بدون وجة حق شرعى الامر الذى حدا به الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
    بناء علية
    انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الابتدائية الدائرة احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم باعبتارها ناشزا ولانفقة لها على الطالب اعتبارا من / / حتى تقلع من معصية النشوز وبالزامها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .


    (7) صيغة دعوى متعة لمطلقة

    انه في يوم … الموافق _ / _ / 200 م الساعة ………
    بناء على طلب السيدة /…… المقيمة سكناً / ……………
    ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ……… المحامي الكائن ……
    أنا …… محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت وأعلنت :-
    السيد / ……………… المقيم سكناً / ……………
    مخاطبا مع /
    واعلنته بالاتى

    المدعية كانت زوجة المعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المؤرخ _/_/___م ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية الصحيح الصغار :
    1- : الاسم ………… السن …………
    2- : الاسم ………… السن …………
    3-: الاسم ………… السن …………

    وقد فوجئت المدعية - وبعد زواج دام مدة …… كانت الطالبة زوجه خير زوجه بقيام المعلن إليه بتطليقها .

    وحيث أن المعلن إليه قد قام بتطليق المدعية غيابيا دون رضاها ولا بسبب من قبلها.

    وحيث أن المادة 18 مكررا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنه 1929 والمضافة بالقانون رقم 100 لسنه 1985 تنص على " الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا وظروف الطلاق ومدة الزوجية …… ".

    وحيث أن المعلن إليه موسر الحال إذ أنه يعمل …… ويتقاضى لقاء ذلك أجرا شهريا وقدره …… بخلاف امتلاكه ……… والذي يدر عليه دخلاً قدره ……
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة …… الكائن مقرها …… وذلك ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها يوم …… الموافق _/_/___م أمام الدائرة ( …… ) وذلك لسماع الحكم :

    أولا : إلزامه بأن يؤدي للطالبة مبلغ وقدره …… جنية متعة مع أمره بالأداء.
    ثانيا : إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
    لأجل العلم؛

    المستندات المطلوبة
    عقد الزواج - أشهاد الطلاق - صورة رسمية من الحكم الصادر لها بنفقة العدة.
    ما يفيد يسار المعلن إليه وقدرته علي السداد.
    شروط الحكم بنفقة متعة
    المتعة شروط استحقاقها . طلاق الزوجة المدخول بها في زواج صحيح دون رضاها ولا بسبب من قلبها.
    • (الطعن رقم 51 لسنه 58 ق أحوال شخصية جلسة 17/4/1990 ق 164 ص 1000)



    (Coolدعوى بنفقة الرضاع والحضانة والمسكن

    إنه في يوم ..........
    بناءً على طلب السيدة / .......... المقيم ................... ومحلها المختار مكتب الأستاذ / أشرف رويه المحامي الكائن بدسوق شارع الشركات .
    أنا .......... محضر محكمة .......... قد انتقلت لمحل إقامة:
    السيد / .......... المقيمة ......................... محافظة ...........................
    مخاطباً مع /
    وأعلنته بالآتي
    الطالبة كانت زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي ، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ثم طلقها خلال حملها بتاريخ ........... وانقضت عدتها منه شرعًا بوضع حملها المسمى ........... بتاريخ ........... .
    وحيث أن الصغير المذكور فقير لا مال له وهو في يدها وحضانتها الصالحة لها شرعًا.
    وحيث إن الطالبة قد طالبت المعلن إليه مرارًا وتكرارًا بالإنفاق على ولده المذكور وإعطائها أجر حضانته وإرضاعه ومسكن الحضانة فلم يستجب بلا حق شرعي رغم يساره ........... (يذكر دخله ووجه اليسار) ........... مما ألجأ الطالبة لإقامة هذه الدعوى.
    بناءً عليه
    أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ........... ومقرها القائم بمنطقة ........... وبجلستها العلنية في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم ........... الموافق ../ ../ .... م لسماع الحكم عليه بفرض نفقة للصغير بأنواعها وأجر حضانتها ورضاعها لابنه ومسكن الحضانة وأمره بالأداء بدايةً من ........... بالنسبة لأجرَي الحضانة والرضاع وبالنسبة لبقية الطلبات من يوم الحكم مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب وشمول الحكم بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.
    ولأجل العلم /

    (9)قائمه منقولات زوجيه
    م العدد البيانات الثمن
    1



    2





    3





    4






    5





    6





    7





    8






    9






    10





    11


    الاجمالى







    إقرار بالاستلام
    استلمت أنا الموقع ادناده / -واحمل بطاقه رقم/ سجل مدني
    المنقولات المبينه وصفا وتفصيلا وقبمه بعاليه الخاصه بزوجتي /
    وذلك بحاله جيده وصالحه للاستعمال وأتعهد بالمحافظه عليها وصينتها من التلف مع تسليمها إليها وقت طلبها لها وإذا لم اسلمها إليها اتحمل المسئوليه الجنائيه والمدنيه
    المقر بما فيه
    الاسم /
    التوقيع /
    رقم البطاقه /
    الشهود
    شاهد أول شاهد ثانى
    ..................... .....................







      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 8:51 am