الحسام للمحاماه

الحسام للمحاماه

منتدى جامع لجميع فروع القانون ويشمل جميع الصيغ القانونيه واحكام النقض والاداريه والدستوريه العليا

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

ركن الاسلاميات

القران الكريم والسنه النبويه

    صيغ دعاوى الطلاق

    شاطر

    حسام يس
    Admin

    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 374
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 36

    صيغ دعاوى الطلاق

    مُساهمة  حسام يس في الأحد يناير 09, 2011 2:06 am

    (1)صيغة دعوى تطليق للضرر والسبب

    إنه في يوم الموافق / / الساعة
    بناء على طلب السيدة / المقيم : ومحله المختار مكتب المحامي / حسام الدين يس محمد
    أنا محضر محكمة
    قد أتنقلت إلى محل إقامة السيد/ والمقيمة :
    مخاطبا مع /
    وأعلتنها بالآتي:-
    الطالبة كانت زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية مؤرخــة / / ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولازالت في عصمته وطاعته حتى الآن وقد سبق أن أقامت ضد المعلن إليه الدعوى رقم ---- كلى أحوال شخصية نفس---- بطلب الحكم لها على المعلن إليه بتطليقها طلقة بائنة للضرر تأسيسا على أن المعلن إليه أضر بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين امثالهما ، بأن دأب على الاعتداء عليها بالضرب الأمر الذي يخضع لنص المادة 6 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 وبعد تداول الدعوى أمام المحكمة قضت بجلسة / / برفض الدعوى تأسيسا على أنه لم يثبت إضرار المعلن إليه بالطالبة وقد تأيد الحكم استئنافيا بتاريخ / / فى الاستئناف رقم---- .
    وحيث أنه بعد صيرورة الحكم سالف الذكر نهائيا تعدى عليها المعلن إليه بالسب بان وجة إليها عبارات -------- مما أضر بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما .
    وحيث أن المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 معدلة بالقانون رقم 1 لسنة 2000 تقضى بأن ( إذا ادعت الزوجة اضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين امثالهما يجوز لها لها أن تطلب من القاضى التفريق ، وحينئذ يطلقها القاضي طلقة بائنة إذا ثبت الضرر وعجز من الإصلاح بينهما ، فإذا رفض الطلب ثم تكررت الشكوى ولم يثبت الضرر بعث القاضى حكمين على الوجة المبين بالمادة 19 من القانون رقم (1) لسنة 2000 .
    وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه مرارا إلى أن يطلقها رفعا للضرر عنها إلا انه أبى بدون وجه شرعي الأمر الذي اضطرها إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباتها .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد أتنقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة ----- الابتدائية الدائرة ---- أحوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم ----- الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم للطالبة على المعلن إليه بتطليقها عليه طلقة بائنة وأمر بعدم التعرض لها فى أمور الزوجية وبإلزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماة .
    ولأجل العلم /

    (2)صيغة دعوى تطليق للزواج من أخرى

    أنه في يوم الموافق / / الساعة
    بناء على طلب السيد ه/ المقيم ومحله المختار مكتب الاستاذ/ حسام الدين يس محمدالمحامي
    أنا محضر محكمة قد اتنقلت إلى محل إقامة السيد/ المقيمة مخاطبا مع /
    وأعلتنها بالاتي:-
    الطالبة كانت زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية مؤرخة / / ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولازالت في عصمته وطاعته حتى الآن وقد استمرت الحياه الزوجية بينهما لمدة خمسة وعشرين عاما ، ورزقت منه خلالها بعدد أولاد وبتاريخ / / علمت الطالبة أن المعلن إليه تزوج بأخرى تدعى----- بموجب وثيقة عقد زواج رسمية على يد مأزون ناحية ----- وقد لحق بالطالبة من جراء الزواج الثاني ضرر مادي لضاءله دخل المعلن إليه إذ يعمل موظفا --- براتب صافى شهرى قدره ---- وقد شاركتها الزوجة الجديدة فى الانفاق من هذا المبلغ فترتب على ذلك انخفاض المستوى المعيشى للطالبة ، كما لحق بالطالبة ضرر معنوى لايثار المعلن إليه زوجته الأخرى عنها بعد عشرة امتدت خمسة وعشرين عاما انجبت خلالها اولاد منهم مركز متميز وبذلت فيها التضحيات كثيرة للمعلن إليه مما أصابها بالآلام نفسية من جراء ذلك ، وهذا الضرر مما يتعذر معه دوام العشرة بين امثالهما .
    وحيث أن المادة 11 مكررا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون 100 لسنة 1985 تنص فقراتها الثانية والثالثة على أن : " يجوز للزوجة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي يتعذر معه دوام العشرة بين امثالهما ولو لم تكن قد اشترطت عليه فى العقد إلا يتزوج عليها .
    فإذا عجز عن الإصلاح بينهما طلقها عليه طلقة بائنة ويسقط حق الزوجة فى طلب التطليق لهذا السبب بمضى سنة من تاريخ علمها بالزواج بأخرى إذا رضيت بذلك صراحة أو ضمنا ويتجدد حقها فى طلب التطليق كلما تزوج بأخرى الخ " .
    وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه مرارا إلى أن يطلقها رفعا للضرر عنها إلا أنه أبى بدون وجه شرعي الأمر الذي اضطرها إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباتها .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة ---- الابتدائية الدائرة ---- أحوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن ----- بجلستها المنعقدة في غرفة المشورة يوم ---- الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم للطالبة على المعلن إليه بتطليقها عليه طلقة بائنة وأمر بعدم التعرض لها فى أمور الزوجية وبإلزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .
    ولأجـل العلـــم /

    (3)صيغة دعوى خلع

    أنه في يوم الموافق / / الساعة
    بناء على طلب السيدة / ومقيم : ومحله المختار مكتب الاستاذ / حسام الدين يس محمد المحامى
    أنا محضر محكمة قد أتنقلت إلى محل إقامة
    السيد / المقيم :
    مخاطباً مع :
    وأعلنته بالآتي:-
    الطالبة زوجة المعلن إليه بموجب عقد الزواج الشرعى الصحيح المؤرخ فى ----- ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ، وأنجب منها على فراش الزوجية بالصغيرة ----- ومازالت في عصمته وطاعته حتى الآن ، وكان هذا الزواج قد تم على صداق ---- جنية الحال منه ------ أقر وكيل المدعية بقبضه في مجلس العقد والمؤجل منه مبلغ --- جنية باقي في ذمة المعلن إليه لأقرب الأجلين .
    هذا وقد دأب المعلن إليه إلى الإساءة إلى الطالبة بالضرب والسب بألفاظ تخدش الحياء ويحرمها الشرع والقانون ، وأمتنع عن الإنفاق عليها هي وصغيرتها منه ، و أخيرا قام بهجرها منذ ----- وحتى الآن ، وهذا ما أدى إلى تفاقم الخلافات بين المعلن إليه والطالبة ، وقد حاولت الطالبة كثيرا اصلاح امر المعلن إليه وإقناعه بعدم سبها والاساءة إليها وأعادت الحياة الزوجية معه إلى مجراها الطبيعي بحسب ما يرضى الله ولكن دون جدوى وازدادت حدة الخلافات ولم يرتدع المعلن إليه 0
    وحيث أن الطالبة والحالة هذة نتج عنها كراهيتها وبغضها لمعاشرة المعلن إليه ، ولما كانت تخشى الله وتخشى عدم اقامتها حدوده وتخشى الفتنة إذ أنها مازالت في ريعان الشباب ، وقد حاولت أن تتراضى والمعلن إليه على الخلع فلم يقبل ، وهى لذلك تقيم دعواها أمام القضاء طالبة فيها الخلع من المعلن إليه مع تنازلها عن جميع حقوقها المالية الشرعية مع استعدادها بأن ترد علية مقدم صداقها الذى أعطاه لها ومقداره ---- جنية فقط لاغير وذلك اعمالا بنص المادة 201 من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاص بأوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية 0
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المرغوب في إعلانه وسلمته صورة من هذه الصحيفة ، وكلفتة الحضور أمام محكمة ----- الكلية للأحوال الشخصية الكائن مقرها --- وذلك في تمام الساعة الثامنة ومابعدها من صباح يوم ---- الموافق / / أمام الدائرة --- كلى --- وذلك لسماعة الحكم علية بتطليق المدعية طلقة بائنة على الخلع وردها عليه مبلغ ( ---- جنية ) مقدم صداقها مع تنازلها عن جميع حقوقها المالية الشرعية عملا بنص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاص بأوضاع وإجراءات التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية .
    مع إلزام المدعى عليه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .
    ولأجل العلم /

    (4)صيغة دعوى تطليق للغيبة بدون عذر

    إنه في يوم الموافق / /
    بناء على طلب السيدة/ المقيمة : ومحلها المختار مكتب المحامي / حسام الدين يس محمد المحامى .
    أتنقلت أنا محضر محكمة حيث أعلنت كل من:-
    السيد / المقيم فى
    مخاطباً مع :-
    وأعلنتهم بالآتي:-
    الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى الرسمى المؤرخ فى / / ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ، ولا تزال فى عصمته وطاعته حتى الآن وبتاريخ / / هجر المعلن إليه منزل الزوجية وغاب عنها مدة تزيد على سنة فى جهة غير معلومة بلا عذر مقبول .
    وحيث أن الطالبة تتضرر من غيابة عنها فقد تركها المعلن إليه وحيدة بلا ونيس أو مؤنس لها وليس لها من ينفق عليها ولا عمل لها وهى شابة فى مقتبل العمر وتخشى على نفسها من الفتنة .
    وحيث أن المادة 12 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 تنص على أنه " إذا غاب الزوج سنة فاكثر بلا عذر مقبول جاز لزوجتة أن تطلب من القاضى تطليقها طلقة بائنة إذا تضررت من بعدة عنها ولو كان لة مال تستطيع الإنفاق منة "
    الأمر الذى حدا بها إلى اللجوء إلى القضاء لإقامـة تلك الدعوى للقضاء لها بطلباتها .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت بتاريخة أعلاه إلى حيث محل اقامة المرغوب فى اعلانه وسلمتة صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة ----- الابتدائية الكائنة ------ وذلك بجلستها التي ستنعقد بسراياها علنا ابتداء من الساعة الثامنه من صباح يوم ---- الموافق / / أمام الدائرة ----- وذلك لسماعة الحكم عليه بتطليق المدعية من المدعى عليه طلقة بائنة للضرر وأمره بعدم التعرض لها فى أمور الزوجية وإلزامه بالمصاريف والأتعاب ومقابل أتعاب المحاماة .
    مع حفظ كافة حقوق الطالب الاخرى من أي نوع كانت .
    ولأجل العلم :-

    (5)صيغة دعوى طلاق لعدم الإنفاق

    إنه في يوم ..........
    بناءً على طلب السيدة / .......... المقيمة ................... ومحلها المختار مكتب الأستاذ / حسام الدين يس محمدالمحامى

    أنا .......... محضر محكمة .......... قد انتقلت لمحل إقامة:
    السيد/ .......... المقيم ......................... محافظة ...........................
    مخاطباً مع /

    وأعلنته بالآتي
    الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي ، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال على عصمته وفي طاعته حتى الآن .
    ولما كان المعلن إليه قد امتنع عن الإنفاق على الطالبة دون عذر شرعي مقبول وليس له مال ظاهر يمكن للطالبة التنفيذ عليه ، وقد طالبته مرارًا وتكرارًا بالإنفاق عليها ولكنه رفض مما ألجأ الطالبة لإقامة هذه الدعوى طالبة الحكم بالطلاق لعدم الإنفاق عملاً بنص المادة (4) من القانون (25) لسنة 1920 المعدل بالقانون (100) لسنة 1985.
    بناءً عليه
    أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ........... ومقرها القائم بمنطقة ........... وبجلستها العلنية في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم ........... الموافق ../ ../ .... م لسماع الحكم عليه بتطليقها منه طلقة رجعية وإلزامه بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع إلزامه بالمصاريف .
    ولأجل العلم /

    (6)صيغة دعوى تطليق للخصاء

    إنه في يوم الموافق / /
    بناء على طلب السيدة / المقيمة : ومحلها المختار مكتب المحامي / حسام الدين يس محمد المحامى .
    أتنقلت أنا محضر محكمة حيث أعلنت كل من:-
    السيد / المقيم :
    مخاطبا مع :-
    وأعلنته بالاتي :-
    الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي الرسمي المؤرخ في / / ودخل بها إلا أنه لم يعاشرها معاشرة الأزواج حتى الآن لمدة ---- وحتى الآن ، وهى مازالت بكرا وقد بان لها أن المعلن إليه خصيا لا يمكنه إتيان النساء .
    وحيث أن الخصاء من أسباب التطليق شرعا طبقا للرأي الراجح في المذهب الحنفي المعمول به بقوانين الأحوال الشخصية حال عدم وجود نص ، وذلك عملاً بنص المادة الثالثة الفقرة الأولى من قانون رقم 1 لسنة 2000.
    وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه إلى تطليقها رفعا لما لحق بها من ضرر إلا أنه أمتنع بدون وجه حق شرعي الأمر الذي اضطرها إلى إقامة تلك الدعوى للقضاء لها بتطليقها .
    بناء عليه
    أنا المحضر سالف الذكر قد أتنقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المرغوب في إعلانه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة ---- الابتدائية الكائنة ----- وذلك بجلستها التي ستنعقد بسراياها علنا ابتداء من الساعة الثامنة من صباح يوم الموافق / / أمام الدائرة ----- وذلك لسماعة الحكم لسماعة احكم علية بتطليق المدعية من المدعى علية طلقة بائنة للضرر وأمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية وإلزامه بالمصاريف والأتعاب .ومقابل أتعاب المحاماة .
    مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أي نوع كانت .
    ولأجل العلم :-





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 22, 2017 12:55 pm